إستخدام العلاج بالفن التشکيلي لتخفيف اضطراب صورة الجسم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تخفيف اضطراب صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة عن طريق إستخدام العلاج بالفن التشکيلي. وتکونت عينة الدراسة الحالية في شکلها النهائي من 6 طالبات من الفرقة الثالثة و الرابعة في کلية التربية والأداب جامعة المنوفية و جامعة بنها؛ وتتراوح أعمارهم من (20-23) عام، (م= 30,21، ع= 65,5) الذين حصلوا على درجات مرتفعة في مقياس اضطراب صورة الجسم. اعتمادا على المنهج الکلينيکي ، مع الاستعانة بالمقياس (الکلينيکية المسلحة). استخدمت الباحثة؛ مقياس اضطراب صورة الجسم (إعداد الباحثة)، إستمارة مقابلة کلينيکية (إعداد صلاح مخيمر)، وخطة علاجية ( إعداد الباحثة) مکونة من 6 جلسات في کل جلسة ثلاث أنشطة واعمال فنية تعکس الأبعاد الثلاثة للمقياس (البعد الإدراکي، والبعد الإنفعالي، والبعد السلوکي). وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات طالبات الجامعة على مقياس اضطراب صورة الجسم بأبعاده (الادراکي، والانفعالي، والسلوکي) قبل وبعد الخطة العلاجية لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات طالبات الجامعة على مقياس اضطراب صورة الجسم بأبعاده ( الادراکي، والانفعالي، والسلوکي) بين التطبيق البعدي، والتطبيق التتبعي، وتبينت نتائج الجلسات الکلينيکية تحسن الطالبات بين الجلسة الأولى و الجلسة الخامسة والسادسة، ورضاهم عن مظهر أجسامهم وارتفاع تقدير الذات و ثقتهم بأنفسهم، مما يؤکد استمرارية فاعلية العلاج بالفن التشکيلي لتخفيف اضطراب صورة الجسم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية