فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تنظيم الانفعالات لدى طالبات الجامعة مرتفعات القلق الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراة في التربية تخصص (الصحة النفسية)

المستخلص

استهدف البحث الحالى تحسين مستوى تنظيم الانفعالات لدى طالبات الجامعة مرتفعات القلق الاجتماعى وذلک ببناء برنامج قائم على اليقظة العقلية , والتعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج المستخدم فى تنظيم الانفعالات لدى أفراد العينة بعد انتهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة , وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 14) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة و الرابعة بکلية التربية جامعة المنوفية ممن تعانين من مستوى مرتفع من القلق الاجتماعى , تتراوح أعمارهن بين (20 -22 )عامًا , بمتوسط عمرى (21,43 ) عامًا , وانحراف معيارى ( 0,76) عامًا ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس تنظيم الانفعال (إعداد الباحثة)، ومقياس القلق الاجتماعى ( إعداد هويدة حنفى محمود , 2013) , والبرنامج القائم على اليقظة العقلية ( إعداد الباحثة ) . وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS (إصدار 26) عن فاعلية البرنامج القائم على اليقظة العقلية في تحسين تنظيم الانفعالات بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,01 ) بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلى و البعدى على مقياس تنظيم الانفعال لصالح القياس البعدى , و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى . وانتهى البحث إلى إمکانية تحسين تنظيم الانفعالات لدى طالبات الجامعة مرتفعات القلق الاجتماعى من خلال البرنامج القائم على اليقظة العقلية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية