تحويل المدرسة إلى مجتمع تعلم مهني دراسة حالة الابتدائية السابعة لتحفيظ القرآن بمدينة بريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ أصول التربية – جامعة القصيم

2 مرشح لنيل درجة الدکتوراه في الفلسفة تخصص أصول التربية – جامعة

3 مرشحات لنيل درجة الدکتوراه في الفلسفة تخصص أصول التربية – جامعة القصيم

4 مرشح لنيل درجة الدکتوراه في الفلسفة تخصص أصول التربية – جامعة القصيم

المستخلص

تعد مجتمعات التعلم المهنية أحد أهم التحولات في مجال تحسين تعلم الطلاب المرتبط بالتنمية المهنية للمعلمين، وقد هَدفت الدراسة الحالية إلى توثيق تجربة التحول لمجتمع التعلم المهني في المدرسة الابتدائية السابعة لتحفيظ القرآن الکريم ببريدة، واتخذت الدراسة منحىً نوعيًا باستخدام أسلوب دراسة الحالة، وجمعت البيانات والمعلومات من المقابلات المفتوحة مع قائدة المدرسة، ومشرفة وحدة تطوير، وثلاث معلمات، بالإضافة إلى مستندات ووثائق المدرسة، وتوصلت الدراسة إلى أن تحول المدرسة لمجتمع تعلم مهني کان عبر تدريب القائدة التي نشرت ثقافة مجتمع التعلم المهني في المدرسة، ثم البدء بمجموعة تجريبية ثم التوسع، کما ظهرت خصائص مجتمعات التعلم المهني في المدرسة، وکان أهم عاملين في نجاح التجربة هما: القيادة الفاعلة، ودعم شرکة تطوير، أما أهم المعوقات فتمثلت في کثافة النقل من وإلى المدرسة مما يُضعف استقرار الثقافة، کما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات أهمها التدريب الفاعل للقائدات من قبل جهات احترافية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية