فاعلية استراتيجية باير في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية باير في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو التعلم الذاتي، لدى عينة قوامها (60) طالبة من الصف الثاني الإعدادي بمدرسة صلاح خطاب بميت خاقان حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذاً، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذاً، ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار لمهارات التفکير الاستدلالي، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الاستدلالي، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الاستدلالي ومقياس الاتجاه الاتي نحو التعلم، وأيضاً وجود علاقة ارتباط موجبة بين الاتجاه نحو التعلم الذاتي ومهارات التفکير الاستدلالي، مما يکشف فاعلية استراتيجية باير في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو التعلم، وهذا ما أکدته نتائج "مربع إيتا" (η2) التأثير القوي لاستراتيجية باير في تنمية المتغيرات التابعة للبحث، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير الاستدلالي، وکذلک تنمية الاتجاه الذاتي نحو التعلم لدى الطلاب وبخاصة في مرحلة التعليم الإعدادي، والعمل على استخدام استراتيجية باير في تدريس الاقتصاد المنزلي في مختلف المراحل الدراسية، وعقد البرامج للتدريب عليها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية