استهدف البحث الحالى إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين کل من المناخ المدرسي المدرک، وفاعلية الذات التدريسية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية. حيث تألفت العينة البحث من (130) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية، وذلک بواقع (79) من المعلمين و(51) من المعلمات، حيث استخدمت الباحثة في هذا البحث مقياس المناخ المدرسي المدرک من إعداد/ (رانيا محمد عطية، 2019) ويتضمن ثلاثة أبعاد وهي:العلاقات الإنسانية: علاقة المعلم بتلاميذه وزملاؤه في القسم والأقسام الأخرى وأولياء الأمور، والإدارة المدرسية، وإمکانيات وتجهيزات المدرسة. ويتکون المقياس في صورته الأولية من (34) عبارة صيغت جميعها بشکل إيجابي، وبجانب کل عبارة أربعة استجابات (دائمًا – کثيرًا – أحيانًا – نادرًا)، وأعطيت لهذه الاستجابات (4-3-2-1)، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس، وکذلک مقياس فاعلية الذات التدريسية (من تعريب وإعداد الباحثة). واعتمدت الباحثة في إجراء التحليل الإحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة دالة بين المناخ المدرسي المدرک وفاعلية الذات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية.
بدر, أ/ هبة بدر عبدالسميع. (2022). المناخ المدرسى المدرک وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمى المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), 361-394. doi: 10.21608/muja.2022.243348
MLA
أ/ هبة بدر عبدالسميع بدر. "المناخ المدرسى المدرک وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمى المرحلة الابتدائية". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 2, 2022, 361-394. doi: 10.21608/muja.2022.243348
HARVARD
بدر, أ/ هبة بدر عبدالسميع. (2022). 'المناخ المدرسى المدرک وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمى المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), pp. 361-394. doi: 10.21608/muja.2022.243348
VANCOUVER
بدر, أ/ هبة بدر عبدالسميع. المناخ المدرسى المدرک وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمى المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(2): 361-394. doi: 10.21608/muja.2022.243348