المناخ المدرسى المدرک وعلاقته بفاعلية الذات التدريسية لمعلمى المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

استهدف البحث الحالى إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين کل من المناخ المدرسي المدرک، وفاعلية الذات التدريسية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية. حيث تألفت العينة البحث من (130) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية، وذلک بواقع (79) من المعلمين و(51) من المعلمات، حيث استخدمت الباحثة في هذا البحث مقياس المناخ المدرسي المدرک من إعداد/ (رانيا محمد عطية، 2019) ويتضمن ثلاثة أبعاد وهي:العلاقات الإنسانية: علاقة المعلم بتلاميذه وزملاؤه في القسم والأقسام الأخرى وأولياء الأمور، والإدارة المدرسية، وإمکانيات وتجهيزات المدرسة. ويتکون المقياس في صورته الأولية من (34) عبارة صيغت جميعها بشکل إيجابي، وبجانب کل عبارة أربعة استجابات (دائمًا – کثيرًا – أحيانًا – نادرًا)، وأعطيت لهذه الاستجابات (4-3-2-1)، وتم التحقق من صدق وثبات المقياس، وکذلک مقياس فاعلية الذات التدريسية (من تعريب وإعداد الباحثة). واعتمدت الباحثة في إجراء التحليل الإحصائي لبيانات البحث استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين متغيرات البحث، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة دالة بين المناخ المدرسي المدرک وفاعلية الذات التدريسية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية