فاعلية التعليم المتمايز القائم على الذکاءات المتعددة فى تنمية مهارات حل المشکلات التاريخية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام التعليم المتمايز القائم على الذکاءات المتعددة وبيان فاعليته فى تنمية مهارات حل المشکلات التاريخية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وقد تم إعداد قائمة بمهارات حل المشکلات التاريخية، ودليل معلم لتدريس الوحدة ضمن منهج الدراسات الإجتماعية بالفصل الدراسى الثانى، وکتيب التلميذ، واختبار مهارات حل المشکلات التاريخية، وتکونت عينة البحث من 60 تلميذاً بالصف الثانىالإعدادىوتم تقسيمها إلى مجموعتين أحدها يمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، وقد تم تطبيق مقياس للذکاءات المتعددة على تلاميذ المجموعة التجريبية وتقسيمهما إلى مجموعات متمايزة، وقد تم تدريس الوحدة المحددة للمجموعة التجريبية بإستخدام التعليم المتمايز القائم على الذکاءات المتعددة ، فى حين تم تدريس الوحدة للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق اختبار مهارات حل المشکلات التاريخية على تلاميذ المجموعتين قبلياً بعدياً.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05)بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات حل المشکلات التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات حل المشکلات التاريخية لصالح التطبيق البعدى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية