استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدم بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية، وتحقيقًا لذلک قامت الباحثتان بإعداد قائمة بمهارات التدريس الإبداعي لدى طلاب شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية ، بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التدريس الإبداعى لدى هؤلاء الطلاب ، واختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعى، ودليلًا للمعلم يوضح کيفية استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مُدخل التعليم المتمايزلتنمية مهارات التدريس الإبداعي ، وبعد تطبيق أدوات البحث کشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي ککل وکل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي ککل وکل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، أيضًا وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ذات التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس الإبداعي ککل وکل مهارة على حدة لصالح طلاب التطبيق البعدي، وفرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس الإبداعي ککل وکل مهارة على حدة لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما وُجد أثر فعال دال إحصائيًا لاستخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مُدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية، وهذا يُشير إلى فاعلية التدريس باستخدام هذه الاستراتيجيات على تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى هؤلاء الطلاب، وقد أوصت هذه الدراسة في ضوء نتائجها بضرورة استخدام استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية الکفاءات المهنية للمعلمين بعد الخدمة.
حشيش, د/ إيمان رجب, & بخيت, د/ نادية عطية. (2022). استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), 233-316. doi: 10.21608/muja.2022.243343
MLA
د/ إيمان رجب حشيش; د/ نادية عطية بخيت. "استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 2, 2022, 233-316. doi: 10.21608/muja.2022.243343
HARVARD
حشيش, د/ إيمان رجب, بخيت, د/ نادية عطية. (2022). 'استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), pp. 233-316. doi: 10.21608/muja.2022.243343
VANCOUVER
حشيش, د/ إيمان رجب, بخيت, د/ نادية عطية. استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين شعبتي التاريخ واللغة العربية بکلية التربية جامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(2): 233-316. doi: 10.21608/muja.2022.243343