تصور مقترح لتوظيف منصات التعلم ذات المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس "تقنيات التعليم" المساعد بکلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود

2 مشرفة تربوية وزارة التعليم -المملکة العربية السعودية

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف مِنَّصَات التَّعَلُّم (MOOCs)في الجامعات السعودية بناء على تحديد المُتَطَلِّبَات اللازمة لتوظيفها. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وطبقت على عينة قصدية (331) عضو هيئة تدريس وخبيرًا، من أعضاء هيئة التدريس المختصين في مجالات تقنية المعلومات والاتصال، وتقنية التعليم، والمناهج وطرق التدريس، والحاسب التعليمي، وخبراء التعليم الإلکتروني، في المؤسسات التعليمية والتدريبية، بالقطاع الحکومي والخاص، في المملکة العربية السعودية ممن لهم اهتمام بموضوع الدراسة الحالية، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وطُبّقت الدراسة في الفصل الثاني لعام 1436-1437هـ. وخلصت الدراسة إلى تحديد المتطلبات اللازمة لتوظيف منصات التعلم(MOOCs)في الجامعات السعودية، وتقديم تصور مقترح لتوظيف منصات التعلم(MOOCs)في الجامعات السعودية.وفي ضوء نتائج هذه الدراسة قُدم عددا من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية