الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الأخلاقي للطلاب المراهقين بالبيئة العربية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية وعلاقته بالاستحقاق الأکاديمي والأداء الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد علم النفس التعليمي کلية التربية بنين بأسيوط - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للذکاء الأخلاقي والتحقق من خصائصه السیکومتریة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، والتعرف على العلاقة بينه وبين الاستحقاق الأکاديمي والأداء الأکاديمي. شارک في الدراسة الأولى (530) طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية من خمس دول هي (مصر، السعودية، اليمن، الأردن، العراق)؛ بهدف التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، بينما شارک في الدراسة الثانية (488) طالباً وطالبة من الدول السابقة؛ بهدف التعرف على العلاقة بين الذکاء الأخلاقي وکل من الاستحقاق الأکاديمي والأداء الأکاديمي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذکاء الأخلاقي ومقياس الاستحقاق الأکاديمي، واعتمد الباحث في تحليل البيانات على الأساليب الإحصائية الآتية: التحليل العاملي الاستکشافي، التحليل العاملي التوکيدي، معامل ألفا کرونباخ، معامل ارتباط بيرسون، اختبار "ت" للعينات المستقلة، تحليل التباين الأحادي، وتحليل المسار. وکشفت نتائج البحث عن: وجود ثمانية مکونات للذکاء الأخلاقي في البيئة العربية هي: مراقبة الله تعالى، الصبر وضبط الذات، الرحمة والعطف، الاحترام، العفو والصفح، العدل، المسؤولية، والشجاعة، کما تميز المقياس بقدر عالٍ من الصدق والاتساق الداخلي والثبات، کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المشارکين على مقياس الذکاء الأخلاقي تبعاً لمتغير التخصص الأکاديمي وبلد الإقامة، وکذلک متغير النوع – ماعدا مکون (الرحمة والعطف) لصالح الإناث. کما توصلت نتائج البحث أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين الذکاء الأخلاقي والاستحقاق الأکاديمي، وعلاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين الذکاء الأخلاقي والأداء الأکاديمي، وأظهرت النتائج الدور الوسيط للاستحقاق الأکاديمي بين الذکاء الأخلاقي والأداء الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية