توظيف تقنية الواقع المعزز عبر الهاتف النقال في تنمية مهارات الأشغال الخشبية والتخيل البصري لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality ) عبر الهاتف النقال في تنمية مهارات الأشغال الخشبية والتخيل البصري (VisualImagery) لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة دمنهور.
ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم تطبيق الواقع المعزز عبر الهاتف النقال. وتم بناء اختبار تحصيلي في الجوانب المعرفية لمهارات الأشغال الخشبية، وبطاقة تقويم أداء مهارات الأشغال الخشبية، وکتاب الطالب.
وتم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الأولي بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة دمنهور، حيث بلغت (91) طالبا وطالبة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (تدرس بتقنية الواقع المعزز)، والأخرى ضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة).
وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائياً لتقنية الواقع المعزز عبر الهاتف النقال في تنمية مهارات الأشغال الخشبية والتخيل البصري لدى طلاب عينة البحث بفروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية، مما يدل علي فاعلية الواقع المعزز عبر الهاتف النقال في تنمية مهارات الأشغال الخشبية والتخيل البصري لدي طلاب عينة البحث.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية