آداب المُعلم والمتعلِّم عند الشاه ولي الله الدّهلوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

تهدف الدراسة للتعرف على جملة من الآداب الأساسية الضرورية لکل من المُعلم والمتعلِّم عند الشاه ولي الله الدّهلوي، واستنباط مجموعة من التطبيقات السلوکية لآداب المُعلم والمتعلِّم داخل المنظومة التعليمية والمؤسسات التربوية الاجتماعية، وتجيب الدراسة على التساؤلات التي تدور حول ملامح آداب المُعلم والمتعلِّم عند الشاه ولي الله الدّهلوي؛ لأنّه لا يستطيع المربي أن ينجح في مهمته إلا إذا کان عالمًا بأصول التربية مُلمًّا بقواعدها الفنية التي تهديه إلى وضع الشيء في موضعه، واختيار الأسلوب الأمثل، والمدة التي تتحملها طاقة الناشئ على ضوء اکتشاف المواهب، وترويض المؤثرات لاستخدامها في التوجيه المطلوب، والدراسات النفسية والتربوية والإلمام بقواعد الصحة، ومعرفة العلاقات بين التأثيرات النفسية والجسمية والعقلية لا بدّ منها لبلوغ الغاية المرجوة من التربية. وارتکاز العملية التعليمية على الاهتمام بالجانب الأخلاقي، وعدم حرصها على الجوانب المعرفية للتعلم فقط، وتأهيل المُعلم للتعليم بتنمية قدراته الأخلاقية؛ لذا اهتم الدّهلوي بالمُعلم والمتعلِّم، وحَرص على تأديبهم بالآداب؛ وعلى هذا الضوء يقدم الدّهلوي نصائح عامة، وواجبات المُعلم نحو الطالب، وواجبات المتعلِّم نحو المُعلم.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية