اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو برامج التلمذة للطلبة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم التربية الخاصة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو برامج التلمذة للطلبة الموهوبين، واعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عيِّنة الدراسة من (286) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلک في الفصل الدراسي الثاني لعام (1442)، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة مکونة من (48) فقرة، وتحقق من صدقها وثباتها. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو برامج التلمذة للطلبة الموهوبين، کانت إيجابية. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة بناءً على متغير الرتب العلمية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين أفراد عينة الدراسة بناءً على متغير التخصص التربوي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة توفير الحوافز والاقتراحات والإجراءات التي يمکن أن تدعم استمرارية مشارکة أعضاء هيئة التدريس بشکل ممتاز ببرامج التلمذة للطلبة الموهوبين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية