هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعليم الممتع لتحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التربية الدينية الإسلامية واتجاهاتهم نحو التعلم الممتع ، وقد تکونت مجموعة البحث من (17) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية من بعض مدارس إدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية، وقد استخدم البحث الحالي الأدوات الآتية: بطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية للمعلمين ، واختبار تحصيلي للجانب المعرفي المقدم في البرنامج التدريبي، ومقياس لاتجاهات المعلمين نحو التعلم الممتع، کما استخدم البحث الحالي برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم الممتع کمادة تعليمية لتحسن ممارسات المعلمين، وقد أظهرت النتائج: فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الممتع في تحسين الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الاسلامية في (التخطيط للدروس، وتنفيذها، وإثارة دافعية المتعلمين نحو تعلم التربية الدينية، وتقويم المتعلمين أثناء وقبل وبعد التدريس)، وکذلک فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين اتجاهات المعلمين نحو التعلم الممتع من حيث: تعلم استراتيجيات التعلم الممتع والاستمتاع بها أثناء التدريس وتفعيلها في تدريس التربية الاسلامية، وأوصى البحث الحالي بضرورة تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التربية الإسلامية ، وضرورة تدريب المعلمين على استخدام التعلم الممتع في التدريس.
داود, د/ سميرة سعيد عبدالغني. (2022). تحسين الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم الممتع واتجاهات المعلمين نحوه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), 119-204. doi: 10.21608/muja.2022.243317
MLA
د/ سميرة سعيد عبدالغني داود. "تحسين الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم الممتع واتجاهات المعلمين نحوه", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 2, 2022, 119-204. doi: 10.21608/muja.2022.243317
HARVARD
داود, د/ سميرة سعيد عبدالغني. (2022). 'تحسين الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم الممتع واتجاهات المعلمين نحوه', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(2), pp. 119-204. doi: 10.21608/muja.2022.243317
VANCOUVER
داود, د/ سميرة سعيد عبدالغني. تحسين الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم الممتع واتجاهات المعلمين نحوه. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(2): 119-204. doi: 10.21608/muja.2022.243317