فاعلية برنامج إرشادي لتحسين تقدير الذات لدي ضحايا التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تحسين تقدير الذات لدي تلاميذ ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الإبتدائية، وقد تکونت عينة الدراسة في شکلها النهائي من (24) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الإبتدائية , وتراوحت أعمارهم من (9 - 12) عامًا بمتوسط عمري (10,5) عام وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتان أحدهما تجريبية والأخري ضابطة قوام کل منهما (12) تلميذا وتلميذة، وإستخدمت الباحثة مقياس تقدير الذات إعداد (سناء فراج عثمان , 2014)، مقياس ضحايا التنمر المدرسي للمرحلة الابتدائية (إعداد / الباحثة) ، البرنامج الإرشادي (إعداد / الباحثة) ، أسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس تقدير الذات لصالح القياس البعدي، وأيضا أوضحت النتائج علي أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير الذات بعد تطبيق البرنامج
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية