أسباب تدنّي مقروئية المسائل الرياضية اللفظية لدى تلميذات الصفوف الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة طيبة المدينة المنورة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد أسباب تدنّي مستوى مقروئية المسائل الرياضية اللفظية لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدارس التعليم العام بالمدينة المنورة. اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحديد الأسباب من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية من خلال تطبيق استبانة – من إعداد الباحثة- على عينة إجمالية قوامها (75) معلمة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1443-1444هـ، وتکونت الاستبانة من (23) عبارة مقسمة على محورين هما: أسباب مرتبطة بالنص المقروء وأسباب مرتبطة بالقارئ بالإضافة إلى سؤال مفتوح للخروج بأسباب أخرى قد تضيف عمقاً للدراسة. وأظهرت النتائج أن أسباب تدنّي مستوى مقروئية المسائل الرياضية اللفظية جاءت بدرجة متوسطة في المحور الأول الخاص بمقروئية المسائل الرياضية اللفظية وبمتوسط حسابي (3.36)، ودرجة عالية في المحور الثاني المتمثل في الأسباب المرتبطة بالتلميذة وبمتوسط حسابي (4.11) ودرجة عالية للأداة ککل بمتوسط حسابي (3.81)، کما أسفرت النتائج عن وجود أسباب مرتبطة بالمعلمة ودورها في تشجيع التلميذات على فهم المقروء وتحليله وربطه بالخبرات الرياضية السابقة والمهارات الرياضية المطلوبة لتعميق الفهم وتمکين التلميذة من السير في خطوات حل المسألة الرياضية اللفظية. وفي ضوء النتائج؛ أوصت الدراسة بمراجعة محتوى کتب الرياضيات المدرسية، وإجراء ما يلزم لتعديل المسائل الرياضية اللفظية وملاءمتها لمستوى وميول تلميذات المرحلة الابتدائية، واعتماد المنهج التکاملي بين مقرري لغتي والرياضيات لزيادة الاهتمام بمهارات القراءة وإيجاد أساليب مبتکرة لإکسابها لتلميذات الصفوف الأولية، وتبنّي مقياس مقروئية کتب الرياضيات کمعيار أساسي لبناء المناهج الدراسية قبل إقرارها وتعميمها على مدارس التعليم العام خصوصاً في الصفوف الأولية. واقترحت إجراء دراسة وصفية مماثلة للتعرف على مستوى مقروئية کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة والثانوية وعلاقتها بقدرة الطلبة على حل المسائل الرياضية، والمقارنة بين التلاميذ والتلميذات لتحديد الفروق بين الجنسين في مستوى مقروئية کتب الرياضيات المدرسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية