فاعلية بيئة تعلم مدمجة قائمة على الصف المقلوب في تنمية المهارات الرقمية والاتجاه لدى طلاب کليتي التربية النوعية والتکنولوجيا والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الرقمية (Digital Skills) باستخدام بيئة تعلم مدمجة (Blended learning Environment ) قائمة على الصف المقلوب (Flipped Classroom)، والاتجاه نحوه لدى طلاب کليتي التربية النوعية والتکنولوجيا والتعليم.
ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم بيئة تعلم مدمجة قائمة على الصف المقلوب، وتم بناء قائمة بالمهارات الرقمية، وکذلک تم بناء اختبار تحصيلي إلکتروني لقياس الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية، وبطاقات قياس أداء المهارات الرقمية، وکذلک مقياس الاتجاه نحو الصف المقلوب لدى طلاب مجموعة البحث.
وتم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب کليتي التربية النوعية بجامعة دمنهور والتکنولوجيا والتعليم بجامعة السويس، حيث بلغت مجموعة البحث (141) طالباً وطالبة، تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات، مجموعتين تجريبيتين: (تدرس باستخدام الصف المقلوب)، ومجموعتين ضابطتين: (تدرسبالطريقة العادية).
وقد أسفرت نتائج البحث عن: فاعلية بيئة التعلم المدمجة القائمة على الصف المقلوب في تنمية تحصيل الجوانب المعرفية للمهارات الرقمية ، وکذلک تنمية الجانب الأدائي للمهارات الرقمية لدى طلاب مجموعة البحث. وأيضاً تنمية اتجاهات إيجابية نحو الصف المقلوب لدى طلاب مجموعة البحث. کما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين في المهارات الرقمية والاتجاه نحو الصف المقلوب.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية