صيغة مقترحة لتفعيل الشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم ما قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تفعيل الشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي، من خلال التعرف على واقع الدور الوظيفي لکليات التربية في خدمة المجتمع والتعرف على أهم متطلبات التطوير لتلک الشراکة.
وفي سبيل ذلک أعتمد البحث علي المنهج الوصفي ، بأعتبارة اکثر المناهج البحثية ملائمة لطبيعة الدراسة ومن خلال أستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي (تحلیل سوات)، لإستخراج نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية وقد تبين من هذا التحليل أن الشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي تعاني الکثير من مواطن الضعف وبعض نقاط القوة، والقليل من الفرص والکثير من التهدیدات التي تعوق عملها وتجعلها غير مهيأة للقيام بدورها في تحقيق أهدافها وتطوير أدائها.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها:


توصلت الدراسة إلى أن البيئة الداخلية للشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم قبل الجامعي تحتوي على الکثير من نقاط الضعف وبعض نقاط القوة.


يتضح أن کلا من المؤسستين غير مهيأتين للقيام بمسؤولياتهما ودورهما في تحقيق أهداف الشراکة، کما أن البيئة الخارجية تحتوي على الکثير من التهديدات، والقليل من الفرص.


يتضح أن البيئة الخارجية غير دافعة للشراکة للقيام بالدور المنوط بها لتحقيق أهدافها وتفعيل متطلباتها، وفي ضوء هذا التحليل تم تحديد البدائل الإستراتيجية المقترحة، وإختيار البديل الأنسب وهو إستراتيجية (الضعف والتهديدات).


تم وضع خطة إستراتيجية مقترحة لتفعيل متطلبات الشراکة بين کليات التربية ومدارس التعليم الجامعي لتفعيل متطلباتها وأدائها ورسالتها وقيمها وأهدافها الاستراتيجية،


 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية