أنشطة منتسوري کمدخل لتنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول رياض أطفال

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف فقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى: وذلک لإستعراض الأدبيات والدراسات السابقة وبناء الأدوات الخاصة بالبحث ،المنهج شبه التجريبى :الذى يعتمد على المجموعة الواحدة (القبلى – البعدى) وذلک للتحقق من أثر أنشطة منتسوري فى تنمية المفاهيم الجغرافية ،العينة :9من أطفال المستوى الثانى بالروضة ، وقد إعتمد هذا البحث على الأدوات البحثية التالية: قائمة بالمفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ،بطاقة ملاحظة للمفاهيم الجغرافية لطفل الروضة ،مقياس مصور للمفاهيم الجغرافية ، برنامج لتنمية المفاهيم الجغرافية بإستخدام أنشطة منتسوري لطفل الروضة ،وتوصل البحث للنتائج الأتية: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1., بين متوسطي درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى . يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 1., بين متوسطي درجات القياس القبلى والقياس البعدى على بطاقة الملاحظة للمفاهيم الجغرافية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى
وفى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ومنها:ضرورة تطبيق البرنامج القائم على أنشطة منتسوري لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية