أثر استخدام إستراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم فلسفة المناهج وأساليب التدريس کلية العلوم التربوية - جامعة جرش الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي في إجراءها، وذلک من خلال تطبيق أدوات الدراسة على عينتها التي تکونت من (200) طالب وطالبة من طلبة الصف التاسع الأساسي في المدارس الحکومية التابعة لمديرية تربية جرش، والذين تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، بواقع (100) طالب لکل مجموعة، إذ تم تدريس أفراد المجموعة التجريبية الوحدة الثانية من کتاب التاريخ وفقًا لاستراتيجية تسلق الهضبة، فيما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية التقليدية للوحدة نفسها، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر دال إحصائيًا لاستراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ ولصالح المجموعة التجريبية، في حين لم تکن هناک أية فروق في اکتساب طلبة المجموعة التجريبية للمفاهيم التاريخية في مبحث التاريخ تعزى لجنس الطالب، کما اوصت الدراسة بعدد من التوصيات کان أهمها ضرورة توعية معلمي الدراسات الاجتماعية بشکل عام ومعلمي التاريخ لاستخدام استراتيجيات حل المشکلات الحديثة ومنها استراتيجية تسلق الهضبة لما لها من آثار إيجابية على اکتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية المجردة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية