الجامعات منظمات حيوية تعکس طبيعة وواقع المجتمعات المتواجدة بها، لذا أصبح من الضروري التحول لأدوار الجامعات نحو خدمة المجتمع في ضوء الاقتصاد الأخضر لتتحول إلى جامعات خضراء تُحقق التنمية المستدامة ، وتتشارک مع البيئة في حل مشکلاتها على نحو أفضل . ويهدف البحث الحالي إلى تقديم آليات مقترحة لإمکانية تحول الجامعات المصرية إلى جامعات خضراء لتحقيق التنمية المستدامة بها في ضوء الاستفادة من خبرات الجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج المقارن، واشتملت الدراسة الحالية على ستة محاور تناول الأول منها إطار تنظيري عن الجامعات الخضراء، بينما تناول الثاني إطار مفاهيمي عن أبعاد المقياس الأخضر العالمي لرتب الجامعات 2021، وتناول الثالث خبرات عالمية لجامعات استطاعت التحول لجامعات خضراء ومنها جامعة تسينغهوا وجامعة شانغهاى في الصين، وجامعة فلورنسا بإيطاليا، وجامعة واجينجين بهولندا ، وتناول المحور الرابع رؤية تحليلية مقارنة للجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية ، وتناول المحور الخامس واقع التحول للجامعات الخضراء في مصر، وانتهت الدراسة بالمحور السادس حيث قدمت آليات وإجراءات مقترحة لأبعاد تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات خضراء .
عثمان, د/ رواء محمد. (2022). الجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية وعلاقتها بالتنمية المستدامة وإمکان الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), 155-256. doi: 10.21608/muja.2022.242503
MLA
د/ رواء محمد عثمان. "الجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية وعلاقتها بالتنمية المستدامة وإمکان الإفادة منها في الجامعات المصرية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 1, 2022, 155-256. doi: 10.21608/muja.2022.242503
HARVARD
عثمان, د/ رواء محمد. (2022). 'الجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية وعلاقتها بالتنمية المستدامة وإمکان الإفادة منها في الجامعات المصرية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), pp. 155-256. doi: 10.21608/muja.2022.242503
VANCOUVER
عثمان, د/ رواء محمد. الجامعات الخضراء ببعض الدول الأجنبية وعلاقتها بالتنمية المستدامة وإمکان الإفادة منها في الجامعات المصرية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(1): 155-256. doi: 10.21608/muja.2022.242503