الإبداع الإداري کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة بنها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصورًا مقترحا لتحقيق الريادة الاستراتيجية من خلال مدخل الإبداع الإداري بجامعة بنها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية لمدخل الإبداع الإداري بالجامعات من خلال التعرف على مفهومة وأهميته وخصائصه ومبادئه وعناصره ومراحله وأنواعه ورکائزه ومستوياته ومعوقات تطبيقه، والوقوف على الأسس النظرية للريادة الاستراتيجية بالجامعات وذلک من خلال التعرف على مفهومها ونشأتها وتطورها وأهميتها وفوائدها وأهدافها ومبادئها ومجالاتها وأهم أبعادها من خلال نماذجها المختلفة، والتعرف على الإبداع الإداري ودوره في تحقيق الريادة الاستراتيجية للجامعات، وکذلک التعرف على الجهود التي تبذلها جامعة بنها في تحقيق الريادة الاستراتيجية، والتعرف على واقع الريادة الاستراتيجية ومتطلبات تحقيقها بجامعة بنها من خلال مدخل الإبداع الإداري من خلال الجانب الميداني للدراسة، وتحقيقًا لهذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانة على عينة بلغ قوامها (354) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة بکليات جامعة بنها، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن الإبداع الإداري هو السبيل لتحقيق التفوق والتميز والتنافسية والريادة للجامعات، وأن الريادة الاستراتيجية تهتم بتسخير الإمکانات الإبداعية والموارد لزيادة الابتکارات، وتمثل متطلبات الإبداع (إدارة التغيير، الحساسية بالمشکلات، التنظيم، المجتمع الخارجي) الرکائز الأساسية التي إذا اجتمعت تعمل على تحقيق أبعاد الريادة الاستراتيجية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية