هدفت هذه الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات، وذلک من خلال تحليل الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية، وتعرُّف مفهوم التصنيفات العالمية للجامعات وأهميتها وأنواعها، واستعراض واقع ترتيب جامعة القاهرة وفق بعض التصنيفات العالمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالإضافة إلى استخدامها أسلوب التحليل البيئي الرباعي(سوات). وتوصلَتْ إلى وضع رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات من خلال تطوير وظائف الجامعة (التدريس- البحث العلمي- خدمة المجتمع). وقد انطلقت هذه الرؤية من خلال إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر2030 التي أکدت على ضرورة توفير تعليم يتصف بالجودة العالية على مستوى أعضاء هيئة التدريس والمناهج، ومسايرة نُظُم التعليم والتعلُّم للمعايير العالمية مما يزيد من تنافسية التعليم، والخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة. ورکز محتوى الرؤية على الاهتمام بإعداد خريجين قادرين على تحقيق التميز والنجاح من خلال إعدادهم التربوي والبحثي، وتنمية مهارات طلاب الدراسات العليا لإعداد أبحاثهم العلمية، والإعداد الأکاديمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم الأکاديمية والإدارية، واستخدام إستراتيجيات تدريس جديدة تواکب التحول الرقمي، ودعم حرية البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس، مع تحديد متطلبات سوق العمل واحتياجاته لتحسين مخرجات الجامعة.
الهندي, د/ رشا عبد القادر محمد. (2022). رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), 595-659. doi: 10.21608/muja.2022.228386
MLA
د/ رشا عبد القادر محمد الهندي. "رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 1, 2022, 595-659. doi: 10.21608/muja.2022.228386
HARVARD
الهندي, د/ رشا عبد القادر محمد. (2022). 'رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), pp. 595-659. doi: 10.21608/muja.2022.228386
VANCOUVER
الهندي, د/ رشا عبد القادر محمد. رؤية مقترحة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القاهرة في ضوء التصنيفات العالمية للجامعات. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(1): 595-659. doi: 10.21608/muja.2022.228386