مستوى الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية في ضوء نموذج کارل البرشت "Karl Albrecht model"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية في ضوء نموذج کارل البرشت ، إضافة إلى التعرف على معوقات تطبيق الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية في ضوء نموذج کارل البرشت، وتقديم آليات مقترحة للارتقاء بمستوى الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية  في ضوء نموذج کارل البرشت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة حيث تم بناؤها على نموذج الذکاء التنظيمي لکارل البرشت ، وقد تم تطبيق الأداة على عينة مکونة من (127) من العاملين بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : مستوى الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية  في ضوء نموذج کارل البرشت من وجهة نظر العاملين بها جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.26)، کما أن معوقات تطبيق الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.29)، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغيرات : (الوظيفة –سنوات الخبرة-الدورات التدريبية في مجال الذکاء التنظيمي ) في رؤية أفراد العينة لمستوى  الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية ، وکذلک لرؤيتهم لمعوقات تطبيق الذکاء التنظيمي بإدارة الدراسات العليا بجامعة المنوفية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية