العلاقة بين الوعى بالتربية الإعلامية الرقمية والسمات الشخصية لدي الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين الوعي بالتربية الإعلامية الرقمية والسمات الشخصية لدي الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة في ضوء متغير السمة الشخصية للطالبة، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة مکونة من ( 242) طالبة ممن يدرسون في کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنوفية، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة البالغ عددهم ( 435) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، حيث استخدمت الباحثة أداتين للدراسة الأولي اشتملت علي استبانة الوعى بالتربية الإعلامية الرقمية وتضمن ثلاث مجالات: المجال المعرفي وتضمن ( 15) عبارات، والمجال المهاري وتضمن (17) عبارات، والمجال الوجداني وتضمن (9) عبارات، والأداة الثانية مقياس العوامل الکبرى للشخصية، وأشتمل علي خمس عوامل ، کل عامل تضمن عدد من السمات الأساسية المميزة لها، وجري التأکد من مصداقيه وثبات الاداتين، وتم تطبيق الأداتين على عينة البحث من خلال استخدام Google Forms  ، معالجة البيانات احصائيا وتوصل البحث الى عدد من النتائج المرتبة بمدى وعى الطالبات لأبعاد التربية الإعلامية الرقمية وکذلک للسمات الشخصية المنتشرة لدى الطالبات وللعلاقة بينهم . وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائجه.

الموضوعات الرئيسية