الصور المجسمة (الهولوجرام) في کتب الطفل المعزز ة وأثر ديناميکية تقديمها على الانتباه وتنمية بعض المفاهيم العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير ديناميکية الصور والرسومات المجسمة  (الهولوجرام) والمقدمة من خلال کتب قائمة على الواقع المعزز لطفل الروضة لتنمية بعض المفاهيم العلمية والانتباه، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبى في تحقيق اهداف البحث، حيث طورت الباحثة کتاب للطفل قائم على الواقع المعزز مدعم بالصور والرسومات الهولوجرامية قائم على QR Code، واختيار عينة من أطفال الروضة في المرحلة العمرية من 5- 6 سنوات وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى تفاعلت مع کتاب الواقع المعزز المعد بديناميکية عرض عادية للصور والرسومات المجسمة، والمجموعة الثانية تفاعلت مع کتاب الواقع المعزز بديناميکية عرض بطيئة للصور والرسومات المجسمة. وباستخدام اختبار المفاهيم العلمية في فصول السنة واختبار الانتباه الانتقائي البصرى کأداتي جمع بيانات، توصلت نتائج البحث الى وجود فروق بين المجموعتين ترجع الى تأثير اختلاف ديناميکية عرض الصور والرسومات المجسمة (الهولوجرام) بکتب الواقع المعززة للطفل، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بشأن تصميم کتب الواقع المعزز والتي تقدم للأطفال في هذه المرحلة کمواد تعليمية أو إعلامية .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية