هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الذکاء الوجداني بالقدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة الموهوبين؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس الذکاء الوجداني، بالإضافة إلى استخدام درجة اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية ودرجة اختبار القدرات العقلية العامة الصادرين من قِبل هيئة تقويم التعليم والتدريب (المرکز الوطني للقياس). واشتملت عينة الدراسة على (٤٩) طالبًا وطالبة في الصف الثالث الثانوي ممن صُنِّفوا موهوبين واجتازوا مقياس موهبة للقدرات العقلية للمشارکة في الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذکاء الوجداني لدى الموهوبين کان مرتفعٌ بدرجة کبيرة، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذکاء الوجداني وأبعاده الفرعية لدى الطلبة الموهوبين ولصالح الإناث. کما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذکاء الوجداني والقدرات العقلية العامة لدى الطلبة الموهوبين ماعدا بُعد إدارة الانفعالات. وأخيرًا أشارت النتائج إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين مستوى الذکاء الوجداني والتحصيل الأکاديمي لدى الموهوبين ماعدا بُعدي إدارة الانفعالات والتواصل الاجتماعي.
الفريح, د/ نايف فهد, & الفراج, أ/ ريناد عبدالرحمن. (2022). الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة الموهوبين. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), 85-136. doi: 10.21608/muja.2022.228357
MLA
د/ نايف فهد الفريح; أ/ ريناد عبدالرحمن الفراج. "الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة الموهوبين". مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 1, 2022, 85-136. doi: 10.21608/muja.2022.228357
HARVARD
الفريح, د/ نايف فهد, الفراج, أ/ ريناد عبدالرحمن. (2022). 'الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة الموهوبين', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), pp. 85-136. doi: 10.21608/muja.2022.228357
VANCOUVER
الفريح, د/ نايف فهد, الفراج, أ/ ريناد عبدالرحمن. الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة الموهوبين. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(1): 85-136. doi: 10.21608/muja.2022.228357