رؤية مقترحة لتحسين التعليم بجامعة المنوفية لمواکبة متطلبات سوق العمل المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقديم رؤية مقترحة لتحسين مستوي التعليم بجامعة المنوفية لمواکبة متطلبات سوق العمل المستقبلية، وتحقيقا لهذا الهدف، وفي ضوء طبيعة البحث ومشکلته، اعتمد البحث على المنهج الوصفي مرتکزا علي أسلوب التحليل البيئي الرباعي (SWOT Analysis) ، مستخدما الإستبانة لمعرفة درجة توافر وتأثير عناصر البيئة الداخلية( نقاط القوة والضعف)، وکذلک عناصر البيئة الخارجية( الفرص والتهديدات) في مواکبة التعليم بجامعة المنوفية لمتطلبات سوق العمل المستقبلية، التي تم تحکيمها ثم تطبيقها علي عينة من أعضاء هيئة التدريس، بلغ قوامها ( 295) عضوا بنسبة (%12.3) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية والبالغ عددهم (2399) في العام الجامعي 2021م.
وتوصل البحث إلي عدة نتائج من أهمها الأتي:
1.       تعاني منظومة التعليم بجامعة المنوفية علي مستوي بيئتها الداخلية عددا کبيرا من نقاط الضعف في مقابل عددا  قليلا من نقاط القوة، حيث أسفرت نتائج التحليل الإستراتيجي الميداني للبيئة الداخلية عن وجود( 23) نقطة ضعف مؤثرة سلبيا وتعرقل مواکبة التعليم بجامعة المنوفية لمتطلبات سوق العمل المستقبلية في مقابل (18) نقطة قوة مؤثرة إيجابيا تم الإرتکاز عليها في بناء الرؤية المقترحة.
2.       تعاني منظومة التعليم بجامعة المنوفية علي مستوي بيئتها الخارجية عددا من التهديدات مقابل مجموعة من الفرص المتاحة، حيث أسفرت نتائج التحليل الإستراتيجي الميداني للبيئة الخارجية عن وجود (13) تهديدا يؤثر سلبيا ويعرقل مواکبة التعليم بجامعة المنوفية لمتطلبات سوق العمل المستقبلية في مقابل(13) فرصة مؤثرة إيجابيا تم الارتکاز عليها في بناء الرؤية المقترحة.
وعلي ضوء نتائج الدراسة الميدانية تم إعداد الرؤية المقترحة لتحسين مستوي التعليم بجامعة المنوفية لمواکبة متطلبات سوق العمل المستقبلية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية