دراسة لبعض العوامل المرتبطة بصعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن صعوبات التعلم في کل من الفهم القرائي والتعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، تکونت عينة البحث من (150) تلميذ وتلميذه من تلاميذ المرحلة الإعدادية، طبق عليهم مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي والتعبير الکتابي لدي الأطفال إعداد (الشخص والسيد،2012)، واختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية إعداد (الباحثة). وقد أظهرت النتائج أن نسبة صعوبات الفهم القرائي والتعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية  تقدر ب (11.33%) من مجموع العينة الکلية البالغ عددها(150)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في کل من صعوبات الفهم القرائي والتعبير الکتابي في اللغة الإنجليزية، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ في کل من صعوبات الفهم القرائي والتعبير الکتابي والتحصيل الدراسي في اللغة الإنجليزية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بإعداد برامج تدريبية حول تحسين مهارات تعلم اللغة الإنجليزية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
 

الكلمات الرئيسية