الأنشطة التربوية الدامجة لأطفال الروضة نافذة الرياضيات ( نموذجاَ )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي مفهوم الأنشطة التربوية وأطفال الروضة والدمج وإلي إعداد مجموعة من الأنشطة التربوية الهادفة لأطفال المدمجين  ، واعتمدت الباحثة في الإجابة على تساؤلات البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي نظرا لمناسبته لموضوع الحالي ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأنشطة التربوية لنافذة الرياضيات تم ترجمتها لتناسب أطفال الروضة الدامجة ولتساعد الطفل علي النمو الشامل المتکامل في جميع الجوانب ، وقامت الباحثة بتوظيف الأساليب الإحصائية في جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً في جمع البيانات، وقد توصل البحث الي عدة  نتائج أهمها ترجمة نافذه الرياضيات إلي خمسة مجالات رئيسية ولکل مجال مجموعه من المعايير والمؤشرات التي تم ترجمتها لمجموعة من الأنشطة التربوية تناسب اطفال الروضة الدامجة بالشکل الذي يدعم نموه بشکل سليم حيث تکونت نافذة الرياضيات علي خمسة معايير وحصلت علي نسبه اتفاق95%  من المحکمين مع إعداد مجموعة من الانشطة التربوية لأطفال الروضة الدامجة ،  وقدم البحث عدد من التوصيات منها ، الاهتمام بالأنشطة المقدمة لفئات الدمج ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال ، وأن تکون  الأنشطة شاملة متکاملة تساعد الطفل علي النمو الشامل والسوي مع الاعداد الجيد للمعلمات للتعامل مع الأطفال المدمجين والإلمام بالطرق الحديثة للتعامل مع هؤلاء الأطفال ، وتوفير الامکانات سواء مادية و معنوية لهؤلاء الأطفال لدعمهم ، والتواصل الجيد والفعال بين الروضة والمنزل بشکل دائم ومستمر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية