يهدف البحث الحالى إلى التعرف على واقع النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وآليات تعزيزها بالجامعات المصرية والنيوزيلندية، وطرح تصور مقترح لتعزيز النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على ضوء خبرة نيوزيلندا. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي المقارن نظرُا لملاءمته لطبيعة البحث. وقد توصل البحث إلى أن من آليات تعزيز النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية على ضوء خبرة نيوزيلندا ما يلي:
- تبني سياسة خاصة بالهدايا المتعلقة بالموظفين بالجامعات، وتشکيل لجنة انضباط خاصة بها.
- تبني سياسة خاصة بالصحة والسلامة تتضمن سياسة التدخين.
- تعديل سياسة الأجور والحوافز من خلال ربطها بالأداء.
- تعديل سياسة الترقيات، من خلال تشکيل لجنة ترقيات بکل جامعة، وتضمين المستندات المطلوبة للترقي نتائج استطلاع آراء رئيس القسم، والزملاء، والطلاب عن تقييم أداء العضو المتقدم.
- تبني سياسة تضارب المصالح، من أجل تقييم الطلاب بشکل عادل، وحسن إستخدام ممتلکات وموارد الجامعة.
- تبني مدونة للنزاهة البحثية على مستوى الجامعات، تتضمن معايير الإشراف الأکاديمي، وإدارة البيانات البحثية، والنشر والتأليف، والتحکيم، والبحوث المشترکة، والتحقيق، والاستئناف، والعقوبات.
. (2022). النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النيوزيلندية، وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), 179-225. doi: 10.21608/muja.2022.225450
MLA
. "النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النيوزيلندية، وإمکانية الإفادة منها في مصر", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022, 1, 2022, 179-225. doi: 10.21608/muja.2022.225450
HARVARD
. (2022). 'النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النيوزيلندية، وإمکانية الإفادة منها في مصر', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022(1), pp. 179-225. doi: 10.21608/muja.2022.225450
VANCOUVER
. النزاهة الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات النيوزيلندية، وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2022; 2022(1): 179-225. doi: 10.21608/muja.2022.225450