ملامح تربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته في کل من أستراليا والمملکة المتحدة و إمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     تتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال التالي: ما هي ملامح تربية طفل ما قبل المدرسة في کل من أستراليا والمملکة المتحدة وإمکانية الإفادة منهما في مصر، وتتناول الدراسة التعرف على بعض ملامح تربية طفل في کل من أستراليا والمملکة المتحدة من حيث: النشأة والتطور، الفلسفة والأهداف، البرامج والأنشطة، أساليب التقييم، إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن بأبعاده المختلفة، وتسعى لوضع إجراءات مقترحة لتربية طفل ما قبل المدرسة في مصر ورعايته وفقًا للخطوات التالية:
-        الخطوة الأولى: وتتضمن الإطار العام للدراسة، وتشمل المقدمة، المشکلة، الأهمية النظرية والتطبيقية، الأهداف، المنهج، المصطلحات، الدراسات السابقة والتعقيب عليها، خطوات السير في الدراسة.
-        الخطوة الثانية: الإطار النظري لتربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته.
-        الخطوة الثالثة: وصف وتحليل لملامح تربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته في أستراليا في ضوء القوى والعوامل القافية المؤثرة فيه.
-        الخطوة الرابعة: وصف وتحليل لملامح تربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته في المملکة المتحدة في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
-        الخطوة الخامسة: التحليل المقارن بتفسير أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين تربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته في ضوء القوى والعوامل الثقافية.
-        الخطوة السادسة: وضع بعض الإجراءات والآليات المقترحة لتربية طفل ما قبل المدرسة ورعايته بمصر في ضوء خبرات أستراليا والمملکة المتحدة، وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري.

الموضوعات الرئيسية