فاعلية التدريس عبر منصة Google Meet الافتراضية باستخدام نموذجين قائمين على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي والتفکير القائم على الحکمة لدى الطلبة المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

استهدف البحث تعرّف فاعلية التدريس عبر منصة Google Meet الافتراضية باستخدام نموذجين قائمين على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي والتفکير القائم على الحکمة لدى الطلبة المعلمين بالسنة الثانية تخصصي الکيمياء والفيزياء بکلية التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلبة المعلمين المجموعات الثلاث (التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والضابطة) فى القياس البعدي لاختبار مهارات التفکير ما وراء المعرفي لصالح المجموعتين التجريبيتين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلبة المعلمين المجموعات الثلاث (التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والضابطة) فى القياس البعدي لمقياس التفکير القائم على الحکمة لصالح المجموعتين التجريبيتين، وذلک في بعض أبعاد التفکير القائم على الحکمة المتمثلة في (إدارة الانفعالات ، الإيثار ، المشارکة الملهمة ، إصدار الأحکام ، مهارات الحياة ، والدرجة الکلية للتفکير القائم على الحکمة) في حين لا توجد فروق دالة عند مستوى (0.05) وذلک لبعض أبعاد التفکير القائم على الحکمة المتمثلة في (المعرفة الذاتية ، معرفة الحياة ، الاستعداد للتعلم)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الأولى (التى تم التدريس لها باستخدام نموذج التعلم التفارغي) والتجريبية الثانية (التى تم التدريس لها باستخدام نموذج الاستقصاء التقدمي) في القياس البعدي لکل من اختبار مهارات التفکير ما وراء المعرفي ومقياس التفکير القائم على الحکمة، وکذلک فاعلية التدريس عبر منصة Google Meet الافتراضية باستخدام کل من نموذجي التعلم التفارغي والاستقصاء التقدمي في تنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي والتفکير القائم على الحکمة لدى الطلبة المعلمين بالسنة الثانية تخصصي الکيمياء والفيزياء بکلية التربية بالرستاق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية