The Effectiveness of a Programme Based on Integrating Differentiated Instruction into Eclectic Approach to Enhance Preparatory Stage Pupils’ EFL Writing Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج يعتمد على دمج التدريس المتمايز في المدخل التوليفى لتعزيز بعض مهارات الکتابة (الوحدة ، التماسک ، القواعد ، التنظيم ، وآليات الکتابة) لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إستند جمع البيانات إلى نهج الأساليب المختلطة المتسلسلة ، وبالتالي إعتمد البحث الحالي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة في المرحلة الأولى من الدراسة ، تم تطبيق مقياس الذکاءات المتعددة على العينة بأکملها لتقسيمها وفقًا لذکائهم المهيمن حيث تم تقسيم الطلاب الى ثلاثة مجموعات تجريبية : لفظية / لغوية ، وبصرية / مکانية ، ومنطقية / رياضية وقامت الباحثة بتطبيق قائمة مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ، وإختبار الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ، ومقياس التقدير لاستخدامه في تقييم کتابات التلاميذ ، استخدمت الباحثة أيضا برنامج يعتمد على دمج التدريس المتمايز فى المدخل التوليفى لتسعين تلميذ وتلميذة في الصف الثانى الإعدادي بمحافظة المنوفية. وفي المرحلة الثانية، أجرت الباحثة مقابلات شبه منظمة مع خمسة عشر من معلمي المرحلة الإعدادية لاستنباط تصورات المعلمين حول دمج التدريس المتمايز في المدخل الانتقائي. تم تحليل البيانات کميا ونوعيا حيث کشفت النتائج أن البرنامج المقترح القائم على دمج التدريس المتمايز فى المدخل التوليفى فعال في تعزيز مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية