فاعلية استخدام قصص الخيال العلمى فى تنميــة بعـض مهارات التعبير الکتابى الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية استخدام قصص الخيال العلمي في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، واقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال الاختيار العشوائي لمجموعتين تجريبية وضابطة من تلاميذ مدرسة الشهيد عبد السلام سويلم الابتدائية التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
     وباستخدام أساليب التحليل الاحصائي الکمي، تم تحليل الدرجات الخام لعينة البحث والتي بلغ عددها(50) تلميذًا، وأسفر هذا التحليل عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التعبير الکتابي الإبداعي، ککل ومهاراته(الطلاقة – المرونة – الأصالة – الإثراء بالتفاصيل) کلًا على حدة، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
    وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات، ومنها: ضرورة تطبيق استخدام قصص الخيال العلمي في تدريس التعبير لتلاميذ المرحلة الابتدائية، نظرًا لما توفره قصص الخيال العلمي من دافعية عالية لدى التلاميذ وحماس للتعلم ومتعة في التدريس، وتلبية حاجات التلميذ إلي البحث والمعرفة والاکتشاف وميله إلي المغامرة المعقولة والفضول لمعرفة کل ما يجهله من خلال الإجابة عن کثير من التساؤلات التي تشغله عن العالم الذي يحيط به.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية