العلاقة بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية (الرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي ) لدى معلمى التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية کالرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة ، وتکونت عينة الدراسة من (122 ) معلم ومعلمة " تربية خاصة " منهم (29 ) معلم ، (93 ) معلمة ،  اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الإرتباطى ، وتم تطبيق مقياس فاعلية الذات التدريسية
( إعداد / علي شعيب ،2014) ، مقياس الرضا الوظيفى  ( إعداد / علي شعيب ،2013 ) ، مقياس الضغوط النفسية ( إعداد / يوسف عيد، 2013 ) ، مقياس الذکاء الانفعالي
( إعداد / حباب عثمان ،2007 ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات التدريسية والرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية