هدف البحث إلى التعرف على الأدوار التربوية للأسرة المصرية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. واستخدم المنهج الوصفي لملائمته لتحقيق أهداف البحث، معتمدا على الاستبانة لجمع المعلومات من أفراد عينة البحث التي تکونت من (150) عضو هيئة تدريس ببعض الجامعات المصرية وبعض موجهي التربية الاجتماعية بإدارة شبين التعليمية. وتوصل البحث إلى بعض النتائج هي: هناک بعض الادوار الايجابية للاسرة المصرية في ضوء مجتمع المعرفة منها: الحفاظ على قيم المجتمع وتماسکه، تساعد الأسرة المصرية أبنائها على تکوين هوية واضحة وراسخة، هناک حرص من الأسرة المصرية في توجيه أبنائهم نحو التخصصات المعرفية التي تتناسب ومجتمع المعرفة. إلا أن هناک بعض أوجه القصور في تلک الادوار منها: هناک قصورا في دور الأسرة المصرية في الحفاظ على الهوية الثقافية وقد يعود ذلک للانفتاح التکنولوجي والرقمي الذي احدثته وسائل التواصل الاجتماعي، کما أن هناک ضعف في عملية التواصل بين الأسرة والمدرسة والمتمثل في ضعف فعالية مجلس الامناء والاباء والمعلمين کحلقة وصل وتواصل واتصال بين المدرسة والأسرة بالقدر الذي يمکنها من القيام بأدوارها التربوية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.