فاعلية الإرشاد النفسي الإيجابي في تخفيف بعض أعراض الشيخوخة النفسية لمعلمي المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبناء برنامج إرشادي إيجابي، وتعرف فاعليته في تخفيف بعض أعراض الشيخوخة النفسية (القلق العام، والاغتراب النفسي، واللاتمکين النفسي، واضطرابات التواصل)، إضافة لتعرف الفروق في فاعلية البرنامج موضع الدراسة لدى المجموعة الإرشادية وفقا للجنس، واستمراريته في تخفيف أعراض الشيخوخة النفسية في التطبيق التتبعي، وذلک لـ 10 من الطلاب معلمي المستقبل من الجنسين (5 ذکور، 5 إناث) بکلية التربية جامعة المنيا، وتمَّ استخدام کل من مقياس الشيخوخة النفسية، وبرنامج الإرشاد النفسي الإيجابي إعداد الباحث الحالي، کما تمَّ استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي والأساليب الإحصائية المناسبة للفروض، وتوصلت الدراسة للتحقق من فاعلية البرنامج المُسْتَخْدَم في تخفيف بعض أعراض الشيخوخة النفسية موضع الدراسة(القلق العام، والاغتراب النفسي، واللاتمکين النفسي، واضطرابات التواصل)، إضافة لعدم دلالة الفروق إحصائيًا بين متوسطات درجات الجنسين في فاعلية البرنامج الإرشادي المُسْتَخْدَم، وکذلک لم تکن هناک فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدي والتتبعي للبرنامج، مما يوضح استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي حتى فترة المتابعة، کذلک تمَّ تقديم مجموعة من التوصيات والتي قد تساعد في تحسين وضع معلمي المستقبل، واقتراح بعض البحوث المستقبلية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية