الأسس الفلسفية للتربية وانعکاساتها على النظرية التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسس الفلسفية للتربية وانعکاساتها على النظرية التربوية، من خلال مناقشة الإطار المفاهيمي لکل من: الأسس الفلسفية للتربية، والنظرية التربوية، بالإضافة إلى مناقشة تأثير الفلسفة التربوية في بناء النظرية التربوية.
واستخدم الباحث منهج "تحليل المضمون" من خلال التحليل الفلسفي والاستقراء لمحتوى الأدبيات السابقة ذات العلاقة، من مراجع ودراسات علمية سابقة ونظريات مرتبطة بموضوع البحث.
خلصت الدراسة إلى تحديد مفهوم الأصول الفلسفية للتربية بأنها المجال الذي يبحث في العلاقة التي تربط الفلسفة بالتربية، وفي الفلسفة السائدة في المجتمع التي توجه العمل التربوي وتحدد أهدافه ومحتوى مناهجه، والطرق والأساليب والإجراءات التي تحقق هذه الأهداف من خلال تلک المناهج، بينما تعني فلسفة التربية الدراسة الفلسفية لقضايا ومشکلات التربية، وبذلک تکون أصول التربية فرع من فروع فلسفة التربية، وتکون الأصول الفلسفية للتربية فرع من فروع أصول التربية. کذلک خلصت الدراسة الى تعدد وجهات النظر حول طبيعة العلاقة بين النظرية التربوية وفلسفة التربية، أبرزها أن فلسفة التربية تعد مصدر للنظرية التربوية، أو موجه وخادم للعملية التربوية، أو همزة وصل بين المستوى النظري للتحليل الفلسفي والمستوى العملي للقرارات والاختيارات التربوية،
کما خلصت الى أن الوعي بجملة الشروط المعرفية التي انبثقت منها الأسس الفلسفية للتربية، والمقدمات المعرفية التي بنيت عليها النظريات التربوية يکسبنا فهماً أعمق للعلاقة بينهما وانعکاس کل منهما على الآخر.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية