التفاعل بين نمط المناقشات الإلکترونية (الموجهة / الحرة) وحجم المجموعات المشارکة (الکبيرة / الصغيرة) فى بيئة التعلم النقال وأثره على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم الإلکتروني والانخراط فى التعلم لدى الطالب المعلم بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى  التعرف على أثر التفاعل بين نمط المناقشات الإلکترونية (الموجهة / الحرة)، وحجم المجموعات المشارکة (الکبيرة / الصغيرة) فى بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle والانخراط فى التعلم لدى الطالب المعلم بکلية التربية، وتحقيقا لهدف البحث استخدم الباحثان منهج البحث التطويري من خلال تطبيق نموذج (محمد خميس، 2015) للتصميم التعليمي في تطوير بيئة التعلم النقال باستخدام نمطى المناقشات الإلکترونية، وقد تکونت عينة البحث من (70) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين وفقًا لحجم المجموعات المشارکة کبيرة (60 طالبًا)، وصغيرة (10 طلاب)، ثم قسمت کل مجموعه إلى مجموعتين فرعيتين طبقًا لنمطى المناقشات الإلکترونية (الموجهة – الحرة)؛ ليصبح عدد المجموعات أربع مجموعات تجريبية وفقًا للتصميم التجريبي للبحث؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة  الجانب الأدائي لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle، ومقياس الانخراط فى التعلم ترجع إلى التأثير الأساسي لنمطى المناقشات الإلکترونية (الموجهة/ الحرة) في بيئة التعلم النقال لصالح مجموعة الطلاب التي درست من خلال نمط المناقشات الإلکترونية الموجهة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الانخراط فى التعلم ترجع إلى التأثير الأساسي لحجم المجموعات المشارکة (الکبيرة/ الصغيرة) في بيئة التعلم النقال لصالح مجموعة الطلاب ذو حجم المجموعات المشارکة الصغيرة، بينما لم توجد فروق في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الانخراط فى التعلم ترجع إلى تأثير التفاعل بين نمطى المناقشات الإلکترونية، وحجم المجموعات المشارکة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية