مستوى مقروئية کتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادي بالمدارس الرسمية للغات وعلاقته بالتحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى مقروئية کتاب الرياضيات للصف الأول الإعدادي بالمدارس الرسمية للغات في محافظة المنوفية وعلاقته بالتحصيل الدراسي، تم استخدام المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد اختبار التتمة (Cloze Test) لقياس مستوى مقروئية الکتاب، وبعد التأکد من صدق الاختبار وثباته، تم تطبيق الاختبار في الفصل الدراسي الأول لعام (2020/2021م) على عينة البحث والتي بلغ عددها (200) تلميذ وتلميذة موزعين على (8) مدارس تابعة لمحافظة المنوفية، ومن خلال المعالجة الإحصائية للدرجات الخام لعينة البحث، أسفرت النتائج بالآتي: مستوى مقروئية الکتاب ککل وقع في المستوى التعليمي، وأن نصوص الکتاب ليست متدرجة في ضوء مقروئيتها، وأخيرًا وجود علاقة إرتباطية ضعيفة مقدارها (0,463) ذات دلالة إحصائية عند (0,01) بين مستوى مقروئية کتاب الرياضيات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس اللغات، وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ومنها: اعتماد المقروئية ضمن مواصفات الکتاب المدرسي بحيث لا يتم اعتماد کتاب مدرسي إلا بعد تحديد درجة مقروئيته، مراجعة کتب الرياضيات بمدارس اللغات من قبل متخصصين في اللغة الإنجليزية لضمان عدم الترجمة الحرفية للنصوص الرياضية، إجراء دراسات وأبحاث مماثلة لقياس مستوى مقروئية کتب الرياضيات بمدارس اللغات في المراحل المختلفة وعلاقتها بمتغيرات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية