وحدة مقترحة في مادة الإرشاد الزراعي قائمة على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية الوعي المائى لطلاب التعليم الثانوي الزراعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     هدف البحث الحالي لتنمية الوعي المائى لطلاب التعليم الثانوي الزراعي وذالک من خلال وحدة مقترحة في مادة الإرشاد الزراعي قائمة على أبعاد التنمية المستدامة، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الوعى المائى، واختبار التصرف في المواقف الحياتية المتعلقة بالوعي المائي، عينة مکونة من (86) طالب وطالبة مقسمة کالتالي 41طالبة من طلاب الصف الثالث بمدرسة ناصر بإدارة شرق طنطا مجموعة تجريبية أولى و45 طالباً من طلاب الصف الثالث بمدرسة طنطا الثانوية الزراعية التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية مجموعة تجريبية ثانية، وتوصل البحث الحالي للنتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى )0.01 (< بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتن (في التطبيق القبلي والبعدي) في اختبار التحصيل، ومقياس الاتجاهات نحو الوعي المائى، واختبار التصرف في المواقف المتعلقة بالوعي المائي، وکانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، ويوصي البحث الحالي بضرورة إعادة النظر فى منهج الإرشاد الزراعي، بحيث يتم تضمين المفاهيم والقضايا المتعلقة بالمياه وترشيد استخدامها. بما يحقق المحافظة عليها واستدامتها وتنمية الوعي المائي لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية