أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک (الثابت – التفاعلي) في بيئة تعلم إلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک (الثابت/ التفاعلي) في بيئة تعلم إلکترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية بشقيها المعرفي والأدائي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الدراسات العليا، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لدراسة الأدبيات والبحوث السابقة وإعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء تجربة البحث. وقد تم إعداد قائمة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية الواجب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا، واختبار تحصيلي معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، ومقياس الاتجاه نحو استخدام الاختبارات الإلکترونية، بالإضافة إلى بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على نمطي الإنفوجرافيک (الثابت /التفاعلي)، وبعد التأکد من صدق وثبات الأدوات وصلاحيتها للتطبيق تم تطبيقها على عينة من طلاب الدراسات العليا ( دبلوم خاص تخصص مناهج وطرق تدريس) بکلية التربية جامعة المنوفية بلغ عددها (30) طالبًا تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين وفقًا للتصميم التجريبي للبحث، المجموعة التجريبية الأولى بلغ عددها (15) طالبًا درست باستخدام نمط الإنفوجرافيک الثابت، والمجموعة التجريبية الثانية بلغ عددها(15) طالبًا درست باستخدام نمط الإنفوجرافيک التفاعلي؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، ومقياس الاتجاه نحو استخدام الاختبارات الإلکترونية ترجع إلى التأثير الأساسي لاختلاف نمطي الإنفوجرافيک (الثابت/ التفاعلي) في بيئة تعلم إلکترونية لصالح مجموعة الطلاب التي درست من خلال نمط الإنفوجرافيک التفاعلي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية