تطـوير أداء معلمي التعلـيم العـام بمصـر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين في ضوء مفهوم التدريب المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي تطوير أداء معلمي التعليم العام بمصر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين في ضوء مفهوم التدريب المدمج ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. وقد تکونت عينة البحث من عدد (196) عضو هيئة  تدريس من خبراء التربية بمصر، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة کأداة للتعرف على درجة أهمية توافر متطلبات تطبيق التدريب المدمج لتطوير أداء معلمي التعليم العام بمصر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين وفقا لآراء بعض خبراء التربية من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بمصر وهي: (شبين الکوم، أشمون، طنطا، بنها، المنصورة)، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرفات المعيارية، والترتيب، واختبار (ت) T- test، وتحليل التباين أحادي الاتجاه Anova- one way، ومعامل ألفاکرونباخ.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها:إن درجة موافقة خبراء التربية من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بمصر على أهمية توافر متطلبات تطبيق التدريب المدمج لتطوير أداء معلمي التعليم العام بمصر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين جاءت بدرجة کبيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة من بعض خبراء التربية حول الموافقة على أهمية توافر متطلبات تطبيق التدريب المدمج لتطوير أداء معلمي التعليم العام بمصر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين تعزي لمتغير (النوع، نوع الکلية، الرتبة الأکاديمية، سنوات الخبرة، القيام بالتدريب)، وقد تم تقديم رؤية مقترحة لتوفير متطلبات تطبيق التدريب المدمج لتطوير أداء معلمي التعليم  العام  بمصر لمواکبة الأخذ بنظام التعليم الهجين بما يعزز من استخدامه بکفاءة وفاعلية وتحقيق الأهداف المرجوة منه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية