الفروق فى الوعى ما وراء المعرفى للاستماع للغة الثانية لدى طلاب الثانوية العاديين والمعاقين بصريا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفتْ الدراسة إلي التعرف علي الفُروقْ في الوعي ما وراء المعرفي للاستماع إلي اللغة الثانية "الفرنسية"، وقد تکونت عينة الدراسة من (ن=789) طالبا وطالبة بالثانوية العامة المصرية العاديين والمعاقين بصريا، واعتمد الباحث على استبيان الوعى ما وراء المعرفى للاستماع إلي اللغة الثانية الذى أعده (Vandergrift et al., 2006) بَعد أن قام الباحث بتعريبه وتقنينه للاستخدام في البيئة المصرية ، واتضح من نتائج الدراسة تمتع أفراد العينة ککل بمستوى مرتفع من الوعى ما وراء المعرفى للاستماع للغة الفرنسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث بمجموعة الطلاب العاديين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کل من الذکور والإناث بمجموعة الطلاب ذوى الإعاقة البصرية عند مستوى دلالة (0,05) وکانت هذه الفروق لصالح مجموعة الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العاديين و ذوى الإعاقة البصرية عند مستوى دلالة (0.01) وکانت هذه الفروق لصالح مجموعة ذوى الإعاقة البصرية، وعلى ضوء ذلک تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية