فاعلية استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التشارکى الإلکترونى فى تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،ولتحقيق ذلک اختار الباحث عينة بحثية تکونت من أربعة وسبعين تلميذًاوتلميذة بالصف الثانى الإعدادى،قسمت إلى مجموعتين:المجموعة التجريبية وتضم(36) تلميذًا،والمجموعة الضابطة وتضم (38) تلميذًا ،وذلک بمدرسة مصر الحرة الرسمية للغات ،کما أعد الباحث مجموعة من الأدوات تمثلت فى :قائمة بالمفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى،واختبار تحصيلى (قبلى/بعدى) في المفاهيم النحوية،وقائمة معايير تصميم استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني،والتصميم التعليمى لاستراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني،ودليل معلم إلکتروني لاستخدام استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني،وکتيب إلکتروني لإرشاد التلاميذ عند دراسة المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية التعلم التشارکي الإلکتروني.
وبعد تطبيق أدوات البحث أظهرت نتائج التطبيق وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التذکر) لصالح المجموعة التجريبية،وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى الفهم) لصالح المجموعة التجريبية،وکذلک وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية (مستوى التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية،وهذا التحسن يرجع إلى استخدام استراتيجية التعلم التشارکى الإلکترونى فى تنمية المفاهيم النحوية ،ويوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام طرق تدريس إلکترونية مثل استراتيجية التعلم التشارکى الإلکترونى فى تدريس فروع اللغة العربية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية