فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية لتنمية الثقة بالنفس لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية الأنشطة الفنية في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم عمل مقياس الثقة بالنفس لدى طفل الروضة وبرنامج الأنشطة الفنية لتنمية الثقة بالنفس لدى الطفل، واشتملت عينة البحث على  مجموعة من أطفال الروضة مکونة من (16) طفلاً وطفلة کمجموعة تجريبية من روضة مدرسة الفتاة الحديثة بقرية منشأة سلطان مرکز منوف محافظة المنوفية، تراوحت أعمارهم فيما بين (4-6) سنوات، ممن لديهم مستوى منخفض في الثقة بالنفس، وبعد تطبيق أدوات البحث  تم استخدام اختبار ولکوکسون (z) للمجموعتين المترابطتين (حيث تم استخدام أساليب الإحصاء الاستدلالي اللابارامتري وذلک لعدم تحقق شروط تطبيق اختبار (ت) نتيجة صغر حجم العينة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي وأن هذه الفروق تصل الي مستوى الدلالة الإحصائية المطلوب، مما يعني أن قيمةz   دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي بالنسبة للمقياس ککل ولکل بعد من أبعاده الفرعية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الثقة بالنفس لدى طفل الروضة مما يشير إلى فعالية البرنامج وبقاء أثره بعد فترة المتابعة، وفى ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات منها: ضرورة الاهتمام بتنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، فهى سمة أساسية من سمات الشخصية، وضرورة الاهتمام بالکشف المبکرعن مستوى الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة، والعمل على إعداد مقاييس مقننة لقياس الثقة بالنفس لدى طفل الروضة يسهل على المعلمات استخدامها وتفسير نتائجها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية