فاعلية برنامج لتنمية مهارات القراءة عند الأطفال المصابين بمتلازمة إرلن مستخدمي الشفافيات الملونة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج لتنمية مهارات القراءة عند الأطفال المصابين بمتلازمة إرلن مستخدمي الشفافيات الملونة بمدينة بنها- منطقة الحرس الوطني- محافظة القليوبية، وتکونت عينة الدراسة من (32) تلميذًا (13) ذکور، (19) إناث، بمتوسط عمر (11,5) عامًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ممن يعانون من متلازمة إرلن وبعض مشاکل القراءة مثل: بطء القراءة، وصعوبة الفهم القرائي، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، ممن استخدموا شفافيات إرلن الملونة بانتظام، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة، وبثلاثة اختبارات قبلي وبعدي وتتبعي. وتم استخدام مقياس إرلن الإدراکي للقراءة إعداد: هيلين إرلن (1988) للکشف عن من يعانون من متلازمة إرلن، کما تم استخدام مقياسين لقياس مهارات القراءة وهما: مقياس: سرعة القراءة، إعداد: عنود العنزي (2019)، ومقياس الفهم القرائي، إعداد: خيري المغازي (1998) قبل وبعد برنامج تنمية مهارات القراءة لمعرفة قدرة البرنامج على تنمية مهارات القراءة لدى عينة البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في سرعة القراءة، لصالح التطبيق البعدي لدى التلاميذ الذين يعانون من متلازمة إرلن، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في الفهم القرائي، لصالح التطبيق البعدي لدى التلاميذ الذين يعانون من متلازمة إرلن.

الكلمات الرئيسية