يهدف البحث الحالى التعرف على واقع ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية لدورهم فى تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى بجامعة المنوفية، مع تحديد المعوقات التي تواجة رؤساء الأقسام الأکاديمية في سبيل تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس، وتقديم بعض المقترحات لتعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس
وقد إعتمد البحث على المنهج الوصفى، بإعتباره أکثر المناهج البحثيه ملائمه لطبيعة الدراسة،وتمثلت أدات الدراسة فى المقابلة لعدد من أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام وبلغ عددهم 30 مبحوث.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها:
§ أن رؤساء الأقسام يتيحون لأعضاء هيئة التدريس الحرية فى مجال البحث العلمى بدرجة کبيرة.
§ وأن الوائح والقوانين وجمودها ،ومحدودية سلطات رئيس القسم ، ،تمثل تحديا لرئيس القسم فى قيامة بدورة فى تعزيز حرية أعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى .
§ أن محدودية الميزانيات من المعوقات التى تواجة رؤساء الأقسام فى سبيل تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى .
§ أن للبنية التحتية والتکنولوجية تأثير کبيرعلى الإنتاجية البحثية لعضو هيئة التدريس وعامل أساسى من عوامل تراجعة بحثيا، وعدم إقبالة على البحث العلمى، نظرا للقصور الشديد فى البنية التحتية والتکنولوجية على مستوى جميع الکليات.
أن الروتين والإجراءات الإدارية من أهم المعوقات التى تواجة أعضاء هيئة التدريس فى ممارستهم لحريتهم الأکاديمية فى البحث العلمى.
. (2021). دور رؤساء الأقسام الأکاديمية في تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى بجامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2021(3), 165-204. doi: 10.21608/muja.2021.199944
MLA
. "دور رؤساء الأقسام الأکاديمية في تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى بجامعة المنوفية", مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2021, 3, 2021, 165-204. doi: 10.21608/muja.2021.199944
HARVARD
. (2021). 'دور رؤساء الأقسام الأکاديمية في تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى بجامعة المنوفية', مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2021(3), pp. 165-204. doi: 10.21608/muja.2021.199944
VANCOUVER
. دور رؤساء الأقسام الأکاديمية في تعزيز الحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس فى مجال البحث العلمى بجامعة المنوفية. مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية, 2021; 2021(3): 165-204. doi: 10.21608/muja.2021.199944