استخدام التعليم المتمايز لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التخيلى لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام التعليم المتمايز على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير التخيلى لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بإعداد تصور مقترح لوحدتى "القوى والحرکة" و"الطاقة الکهربية" باستخدام التعليم المتمايز، واختبار المفاهيم العلمية ومقياس للتفکير التخيلى، بالإضافة إلى کتيب التلميذ ودليل المعلم وفقًا للتعليم المتمايز، وتکونت عينة البحث من (71) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ مدرسة الأحمدية الإبتدائية التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، وقد تم تطبيق تجربة البحث فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2019/2020م لمدة (8) أسابيع. 
     وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم العلمية  ومقياس التفکير التخيلى لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية ومقياس التفکير التخيلى.
     وتم تقديم بعض التوصيات منها، تنظيم محتوى کتب العلوم فى المراحل الدراسية فى ضوء التعليم المتمايز.

الموضوعات الرئيسية