الرياضيات الممتعة مدخلًا لتنمية التفکير المنتج وخفض مستوى العبء المعرفي لدى التلاميذ مختلفي التحصيل بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

      هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام مدخل الرياضيات الممتعة في تنمية التفکير المنتج وخفض مستوى العبء المعرفي لدى التلاميذ (مرتفعي– متوسطي– منخفضي) التحصيل بالمرحلة الإعدادية, وکذلک دراسة نوع العلاقة الإرتباطية بين التفکير المنتج في الرياضيات ومستوى العبء المعرفي لدى کل فئة من هؤلاء التلاميذ. واعتمد البحث في اجراءاته على التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية, حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأکد من تکافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة, في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل (مدخل الرياضيات الممتعة) في تنمية المتغيرين التابعين (التفکير المنتج وخفض مستوى العبء المعرفي) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وتم التوصل إلى عدة نتائج منها:
·   وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة (مرتفعي– متوسطي– منخفضي) التحصيل في اختبار التفکير المنتج في الرياضيات, لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
·   وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة (مرتفعي– متوسطي– منخفضي) التحصيل في مقياس مستوى العبء المعرفي, لصالح تلاميذ المجموعة الضابطة.
·   وجود علاقة إرتباطية سالبة (عکسية) ودالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين التفکير المنتج في الرياضيات ومستوى العبء المعرفي لدى التلاميذ (مرتفعي– متوسطي– منخفضي) التحصيل بالمرحلة الإعدادية.
 
وعلى ضوء تلک النتائج؛ تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها: تدريب معلمي المرحلة الإعدادية على استخدام مدخل الرياضيات الممتعة في التدريس, وإجراء دراسة حول بناء استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية العبء المعرفي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والاحتفاظ بتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 الرياضيات الممتعة مدخلًا لتنمية التفکير المنتج وخفض مستوى
العبء المعرفي لدى التلاميذ مختلفي التحصيل بالمرحلة الإعدادية
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية